لا تكفي وحدها. بمعنى آخر ، يحتاجون إلى القدرة على التعرف على النص ومعالجته (على سبيل المثال ، إخراج الصوت) ، والقدرة على فهم اللغة التي يُكتب بها النص (أي المفردات والقواعد والمعرفة الأساسية). لا يقرأ الطلاب إذا كان بإمكانهم فك تشفير الكلمات ولكنهم لا يفهمون معناها. وبالمثل ، فإن الطلاب لا يقرؤون إذا لم يتمكنوا من فك تشفير الكلمات التي عادة ما يتعرفون عليها ويفهمونها إذا سمعوها يتم نطقها بصوت عالٍ. [140] [141] [142]
يتم التعبير عنها في هذه المعادلة: فك الشفرة × فهم اللغة الشفوية = الفهم القرائي. [143]
كما هو موضح في الرسم البياني ، تقترح النظرة البسيطة للقراءة أربع فئات واسعة من القراء الناميين: القراء العاديون ؛ القراء الفقراء (إعاقة القراءة العامة) ؛ عسر القراءة ؛ [144] و hyperlexics. [145] [146]
حبل قراءة سكاربورو
هوليس سكاربورو ، مبتكر حبل القراءة وكبير العلماء في مختبرات هاسكينز ، هو باحث رائد في تطوير اللغة المبكرة وعلاقتها بمحو الأمية في وقت لاحق.
نشر سكاربورو الرسم البياني لخط القراءة في عام 2001 باستخدام خيوط من الحبال لتوضيح العديد من المكونات التي تساهم في أن تصبح قارئًا ماهرًا. تمثل الخيوط العليا فهم اللغة وتعزز بعضها البعض. تمثل الخيوط السفلية التعرف على الكلمات وتعمل معًا عندما يصبح القارئ دقيقًا وطلاقة وتلقائيًا من خلال الممارسة. تتشابك الخيوط العلوية والسفلية معًا لإنتاج قارئ ماهر.
فهم اللغة (الخيوط العليا)
المعرفة الخلفية (الحقائق والمفاهيم وما إلى ذلك)
المفردات (الاتساع ، الدقة ، الروابط ، إلخ.)
تراكيب اللغة (النحو ، والدلالات ، وما إلى ذلك)
الاستدلال اللفظي (الاستدلال ، الاستعارة ، إلخ)
معرفة القراءة والكتابة (مفاهيم الطباعة والأنواع وما إلى ذلك)
التعرف على الكلمات (السلاسل السفلية)
الوعي الصوتي (مقطع لفظي ، صوتيات ، إلخ.)
فك التشفير (مبدأ أبجدي ، مراسلات تهجئة صوتية)
التعرف على البصر (للكلمات المألوفة)
أبرزت الأبحاث الحديثة التي أجراها لوري إ. النصوص السهلة لا تتطلب الكثير من الوظائف التنفيذية ، ولكن النص الأكثر صعوبة يتطلب المزيد من "التركيز على الأفكار". قد تساعد استراتيجيات فهم القراءة ، مثل التلخيص.
العرض النشط لنموذج القراءة
يوفر العرض النشط للقراءة (AVR) (7 مايو 2021) بديلاً عن العرض البسيط للقراءة (SVR) ، وتحديثًا مقترحًا لحبل القراءة في سكاربورو (SRR). إنه يعكس الأفكار الرئيسية من البحث العلمي حول القراءة التي لم يتم التقاطها في SVR و SRR. على الرغم من عدم اختبار نموذج AVR ككل في البحث ، "تم اختبار كل عنصر داخل النموذج في بحث تعليمي يوضح التأثيرات الإيجابية والسببية على فهم القراءة".
يسرد النموذج المساهمين في القراءة (والأسباب المحتملة لصعوبة القراءة) - داخل وعبر وخارج التعرف على الكلمات وفهم اللغة ؛ بما في ذلك عناصر التنظيم الذاتي. تعكس ميزة النموذج هذه توثيق البحث بأنه لا يتم شرح جميع ملفات تعريف صعوبة القراءة من خلال التعرف على الكلمات المنخفضة و / أو الفهم اللغوي المنخفض. الميزة الثانية للنموذج هي أنه يوضح كيف يتداخل التعرف على الكلمات وفهم اللغة ، ويحدد العمليات التي "تربط" هذه البنى.
يوضح الرسم البياني التالي المكونات في مخطط المعلومات الرسومي للمؤلفين. بالإضافة إلى ذلك ، يشير المؤلفون إلى أن القراءة تتأثر أيضًا بالنص والمهمة والسياق الاجتماعي والثقافي.
شاهد ايضا
من فوائد تصفح الكتاب يعطينا فكرة عامة عنه